تاجر إبل من بابل يقدم نصيحة لأستاذ جامعي من بريطانيا

      Comments Off on
تاجر إبل من بابل يقدم نصيحة لأستاذ جامعي من بريطانيا

عندما أكتشفت الحضارة البابلية (العراق حالياً) تجلى بعض آثارها بفعل الرياح. أرسلت بريطانيا بعثة إلى هناك لاكتشاف الحضارة التي عاشت في تلك الفترة. حيث تعتبر الحضارة البابلية من أقدم الحضارات المكتشفة للانسان. في هذه البعثة كان هناك عالم آثار بريطاني يقوم بعملية التنقيب. في أثناء التنقيب وجد ألواحاً مكتوبة باللغة البابلية وكان هذا العالم متخصص بهذه اللغة فقام بترجمتها إلى اللغة الانجليزية. هذه الألواح كانت تحكى قصة تاجر إبل الذي دون قصته لتكون عبرة وعضة للناس من بعده. حيث يقول: كنت إبناً لتاجر معروف في بابل وكانت حياتي رغيدة ولكن كنت منشغلاً بالترف ولم أهتم لفعل أي شيء سوى ملذات الحياة. وكنت لا أبخل على نفسي أو زوجتي بشيء حتى تعاضمت ديوني وكبرت. عندها بدأت المشاكل بالظهور وبدأ الدائنون يلاحقونني. و من ثم بدأت المشاكل مع زوجتى حتى تشاجرنا وتركتها تذهب إلى أهلها. عندها قررت الهروب من بابل والبحث عن مصدر للمال. كانت هذه الرحلة متعبة جداً حتى قررت العودة إلى بابل ومواجهت مشاكلي. عندما رجعت ذهبت إلى دائني وأكدت لهم أنني سأرد لهم أموالهم وذلك من مدخولي. ولكن هذا لن يكون سهلاً بالتأكيد فقد يستغرق وقتاً. بعضهم رحب بالفكرة والآخر سبني ولكني قررت الوفاء بوعدي. وكانت خطتي تقتضي بأن أقتطع 10% من مدخلوي لديوني و10 % منها لي, لأستثمره والباقي أنفقه كما أرى. وفعلاً بدأت بالعمل والجهد وبعد مدة ليست بالقصيرة سددت ديوني كلها واستثمرت أموالي وبدأت تدر لي أرباحاً حتى رجعت إلى وضعي السابق. أخذ هذا العالم بنصيحة هذا الرجل وبدأ بإدخار 10% من راتبه الشهري و 10% يسدد بها ديونه وقام بتغيير نمط حياته حيث أستأجر شقة أقل من الشقة التي كان يسكن فيها ليتماشى مع وضعه المالي الحالي وقام بالتنازل عن بعض المصروفات غير الضرورية. وفعلاً قام بسداد ديونه والاستثمار في المال مما يجعل له دخلاً ثابتاً بعد التقاعد. خلاصة نصائح التاجر كما يلي:

استقطع 10 % من مدخولك للاستثمار

هذه النسبة هي التي تتدخرها من مدخولك طول حياتك. بحيث أن تبقى هذه النسبة للاستثمار. فكما قال الحكيم أنت في كل شهر دفع أموالك للناس إلا نفسك. فهذه الـ 10 % هي التي تدفعها لنفسك في المستقل. أما الباقي من دخل فقم بصرفه كما يحلو لك بأي طريقة أردتها.

الاستمرارية والثبات

الاستمرارية باستقطاع هذه النسبة من مدخولك من غير زيادة ولا نقصان. فلا تجعلها في شهر أقل وفي شهر آخر أكثر. الاستمرار عليها مهما كانت الظروف هو سر نجاحها.

اتبع نصيحة المتخصصين

عند الاستثمار خذ نصيحة من المتخصصين. فعندما تريد الاستثمار في العقار إسئل أصحاب مكاتب العقار أو حاول الاستثمار معهم. وعندما تريد الاستثمار في المزارع اسأل المزراعين وهكذا. الكل سيقدم لك النصيحة ويخبرك كيف تستثمر أموالك ولكنهم ليسوا خبراء مما قد يعرضك للخسارة.

إجعل مالك يعمل من أجلك

وذلك باستثماره بالطرق الصحيحة وجعله يعود عليك بمردود مالي آخر. أي اجعله في مشاريع تعود عليك بالمال (اجعله يتضاعف).

لا تترك العمل واعمل بجد

مهما بلغت فالعمل هو الوسيلة التي تجعلك تستمر حتى التاجر تجده يعمل. فلا تتوقف عن العمل مهما كانت الظروف. وكذلك العمل المتقن هو الذي يجعلك تتميز عن غيرك ممن يقوم بنفس ما تقوم به.

من كتاب أغنى رجل في بابل

https://ktaab.com/books/3217314/

ملخص الكتاب

https://www.youtube.com/watch?v=IHn9OQji1ko