فن العمارة في منطقة الجواء

      Comments Off on
فن العمارة في منطقة الجواء

يعود تاريخ منطقة الجواء إلى ما قبل البعثة ويقال أن المباني التي كانت في المنطقة بدأت بالمباني الطينية حيث تغيرت مع مرور الزمن إلى ما نحن عليه الآن من مباني عالية الجودة والتصميم. ويقال أن المباني مرت بفترات مختلفة في البناء من أهمها المباني الطينية ثم المباني الشعبية ثم المباني المسلحة الحالية.

المباني الطينية: وهي المباني التي بنيت من الطين والصخر وجذوع الأثل وسعف النخل وأحياناً جذوعها كأعمدة. وكما هو أسمها فقد كان الطين هو المكون الرئيسي في المبنى فكان يستخدم الطين في عملية تماسك الصخور فيما بينها وعملية التلييس وطمر الأسطح.

المباني الشعبية: وفي هذه الحقبة استخدم البلك الأسود بدلاً عن الصخور والاسمنت بدلاً عن الطين والمرابيع بدلاً عن الأثل والبلكاش بدلاً عن سعف النخل. من آثار هذه الحقبة هو بداية شبه الاتفاق على عرض الغرف بما يقارب الأربعة أمتار وذلك بسبب أنه الطول المناسب الذي تستطيع المرابيع فيه تحمل السقف. كما أن هذه المباني تتصف بالدور الواحد في الغالبية.

المباني المسلحة: وهي بداية الحقبة التي نعيش فيها الآن وتمتاز بتنوع المباني باختلاف الأزمنة. فيمكن تقسيمها إلى عدة فتراة.

فترة يمكن أن نطلق عليها فترة الفخامة وذلك للحرص على إظهار المبنى بأحسن تصميم. حيث كانت المباني في تلك الفترة تمتاز بالتنوع. ففيها ظهر القرميد والحجر في تزيين المباني. كما كان فيها الألوان المتنوعة في الزجاج المستخدم في المباني. وأيضاً كان الطراز التجميلي ظاهراً في البراويز على النوافذ. كما كانت الجدران تمتاز بالبروز والاطارات التي بجانب النوافذ على طول المبنى. كما تمتاز الأبواب بالبروز والفخامة بالتصميم. أيضاً من مميزات تلك الفترة أن أغلب المباني كانت تمتاز باللونين معاً فنادراً ما تجد مبنى باللون الواحد. وهذين اللونين يكونان في الغالب من نفس درجة اللون إلا أن أحدهما يكون فاتحاً والآخر غامقاً.

تلاها فترة يمكن أن نطلق عليها فترة الأناقة وكانت حوالي 1414هـ. حيث انتهى في هذه الفترة البروز الذي يزين به المبنى من الخارج وكذلك السور. وإنما بدأ فيه التزيين بدلاً من البروز إلى الدخول. حيث كانت المباني في تلك الفترة تضع إطار داخل على مدار المبنى. ويتصف أيضاً بوجود خطوط ممتدة من أعلى المبنى إلى أسفله وغالباً ما يكون هذا الشكل مصبوغاً باللون الأسود. تمتاز المباني في هذه الفترة بسلاسة التصميم فغالباً ما كان المبنى مجملاً بتصاميم وإطارات بسيطة وكان اللون الغالب في تلك الفترة هو اللون الأبيض.

فترة الحجر: في هذه الفترة إمتازت المباني بتجميلها بالحجر الطبيعي والصناعي وكانت حوالي 1422 هـ. كما إمتازت تلك الفترة ببداية الصالات المفتوحة. ففيها بدأ عصر وصل الدور الأول بالدور الثاني مما يخلق مساحة كبيرة للصالة وكذلك المبنى. أيضاً في هذه الفترة عاد القرميد مرة أخرى إلى المباني وكان اللون الأحمر هو اللون الغالب في تلك الفترة.

في يومنا الحاضر إختلف تصاميم المباني وأصبح الطراز وكذلك التشطيبات متنوعة بحيث لايمكن الجزم على شكل معين أو طراز معين ولكن يمكن وصف المباني بالرخام والحجر والزجاج من الخارج والنوافذ الكبيرة و الخط الأسود في أعلى السور والمبنى.