خط الزمن الدولي

      Comments Off on
خط الزمن الدولي

International Date Line (IDL)

 

خط الزمن الدولي هو خط افتراضي (وهمي) لا يوجد له آثار على الواقع. ولكن تأثيره على الناس محسوس. وجد هذا الخط للإجابة على السؤال الهام وهو متى يبدأ اليوم إذا كانت الكرة الأرضية كروية الشكل (بيضاوية). فعن طريق هذا الخط تم تحديد المكان الذي يبدأ به اليوم في الكرة الأرضية. وهو على علاقة وثيقة بالشمس, فما قبل هذا الخط يعتبر يوم وما بعده يعتبر يوماً آخر. الجدير بالذكر أن هذا الخط ليس خطاً مستقيماً. فمثلاً لو افترضنا جدلاً أن هذا الخط الزمني يفصل جزيرة ما في المحيط الهادي إلى نصفين. في الظهيرة من أي يوم, يعتبر ذلك الوقت مثلاً الساعة الثانية ظهراً ولكن, ما على يمين الخط فيعتبر يوم الأحد مثلاً وما على يسار الخط يعتبر يوم الأثنين. أي أنهم متفقين بالوقت ولكن مختلفين باليوم.

وضع هذا الخط الزمني لكي تعرف به الأوقات والأماكن. ففي الأوقات تم تحديد قرية قرينتش في بريطانيا لكي تكون مركز الخط ويبدأ منها التوقيت بالرقم صفر. وما عن يمين الخط يكون ترقيمه بالموجب (قبل قريتنش) وما عن شماله يكون ترقيمه بالسالب (بعد قرينتش). ومن هنا تأتي عملية تحديد الأوقات. أما بالنسبة للأماكن, فكما هو متعارف حالياً بأن الكرة الأرضية كروية. فان هذا الخط تم وضعه بشكل طولي وتقسيم الخطوط على كامل الكرة الأرضية. فالفاصل بين الخطوط الطولية هو أربع دقائق. من هنا نعلم مكان الموقع إما يمين قرينتش أم يسارها. ولكن خطوط الطول لا تكفي لتحديد المواقع فلا بد من وسيلة أخرى وهي خطوط العرض التي تساعد في هذه المهمة.

خط الزمن الدولي له علاقة وثيقة بالتشريعات الإسلامية. فمثلاً أوقات الصلاة بالأيام محددة بهذا الخط. فمثلاً صلاة الجمعة التي صلاها النبي صلى الله عليه وسلم بالمدينة المنورة تقام يوم الجمعة. وما على يمين المدينة المنورة يصلي الجمعة قبل المدينة حتى نصل إلى خط الزمن الدولي. وما على يسار المدينة المنورة يصلي الجمعة بعد المدينة حتى نصل إلى خط الزمن الدولي.