يقال أن الصورة تغني عن ألف كلمة

      Comments Off on
يقال أن الصورة تغني عن ألف كلمة

A picture is worth a thousand words

هذا المثل الإنجليزي يبين أن الصورة الواحدة تغني الشخص عن اضافة الكثير من الكلمات لايصال صورة ذهنية معينة. فمثلاً لو قابلت أحد معارفك وتريد توصيف شخصاً له علماً أنه لا يعرف هذا الشخص, عندها تجد نفسك ملزم بذكر أوصافه: شعره ووجهه وملامحة إلى آخره حتى يتمكن هذا الشخص (المتحدث إليه) من تصور شكله وكذلك الحال في توصيف الأماكن. بينما لو كان لديك صورة لهذا الشخص أو المكان لوفر عليك هذه المشقة. لأن الكلمات صممت لنقل الصورة الذهنية من عقل المتحدث إلى عقل المتحدث إليه. بينما الصورة هي الصورة الذهنية فتنتقل مباشرة إلى الذهن.

في هذا المقال ما يهمنا ليس الصورة الذهنية وإنما المعلومات التي يتم اضافتها إلى الصورة. فحالياً أغلب الصورة تلتقط من أجهزة ذكية وبها مجموعة من الحساسات مثل الموقع الجغرافي. في الصورة يتم تخزين معلومات اضافية على الصورة مثل نوع الجهاز الذي التقطت به الصورة ومكان الصورة الجغرافي و درجة الحرارة في كذلك اليوم و التاريخ والوقت و درجة السطوع وما إلى ذلك من معلومات تقنية. ويمكنك معرفة هذه البيانات باستخدام برامج موجودة على الشبكة العنكبوتية مثل برنامج الصور بيكاسو من قوقل و فلكر من ياهو وكذلك الانستقرام وغيرها من البرامج.

هذا المقال ليس لتحذير من استخدام هذه المميزات ولكن ليكون المستخدم على علم بما يمكن أن يتم استخلاصه من صورة واحدة. فمثلاً لو صورت صورة في بيتك وأرسلتها لشخص ما. فبأمكان هذا الشخص معرفة مكان بيتك وعنوانه ومن ثم الوصول إليه.