القيادة في أوربا وأستراليا

      Comments Off on
القيادة في أوربا وأستراليا

أوربا تعتمد النظام الأمريكي بالقيادة مثل السعودية (الدراكسون يسار) بينما أستراليا تعتمد النظام البريطاني عكس السعودية (الدراكسون يمين). معظم الأنظمة المعمول بها في أوربا وأستراليا هي نفس الأنظمة المرورية المعمول بها في السعودية مع الأخذ بالإعتبار ملاحظتين مهمتين هما الإشارات المرورية وخطوط المشاة:

في الإشارات المرورية (Traffic light):  عندما تكون الإشارة خضراء فإن المسارات المتقابلة تكون مفتوحة بمعنى الذي أمامك بالمسار أيضاً سيتحرك. لذلك يجب الانتباه إلى أنه في حالة الرغبة في الانتقال من المسار الأمامي (السير قدماً) إلى المسار الشمال يجب عليك الانتظار حتى يكون المسار الأمامي خاليا لتتمكن من العبور. (والعكس في أستراليا من الشمال إلى اليمين).

خطوط المشاة: خطوط المشاة البيضاء في المسارات تُعطي الأولوية دائماً لمن يمشي على قدمية ممن يسير بالسيارة. فبمجرد ما توضع القدم على الخطوط البيضاء في المسار على جميع السيارات الوقوف وانتظار عبور المشاة ومخالفة ذلك يعرض السائق للمخالفة.

تغيير المسار: في حالة الرغبة في الخروج من المسار (الانعطاف شمال) هناك غالباً مسار مخصص لمن يرغب بذلك بحيث تستطيع السيارات الأخرى مواصلة السير دون الحاجة إلى انتظار عبورك. أما إذا لم يكن هناك هذا المسار ما عليك إلا التوقف في المسار المخصص لك وانتظار خلو المسار المقابل من السيارات لتتمكن من العبور. أما السيارات التي في الخلف فعليها الانتظار الى ان تقوم بالانعطاف. المهم أن يكون الخط الفاصل بين المسارين غير متصل. ففي حال اتصاله يجب عليك عدم الانعطاف. (والعكس في أستراليا من الشمال إلى اليمين).

الدوار: دائماً في الدوارات يجب عليك الوقوف وانتظار خلو المسار في الدوار من السيارات عندها تستطيع دخول الدوار.

القاعدة العامة في المسارات, إذا كان مسارك خالياً من أية خطوط بيضاء تقطعه فما عليك إلا الاستمرار في السير. أما إذا قطعته خطوط بيضاء متقطعة فذلك يعني العبور مع الحذر أما الخط الأبيض المتواصل فيعني يجب عليك الوقوف ومن ثم العبور.

الخطوط السريعة

النمسا و سويسرا:  عند استخدام الخطوط السريعة (خطوط برسوم – Toll roads) فلا يوجد هناك أماكن لدفع الرسوم. فما عليك إلا الوقوف في أقرب محطة وقود عند دخول الدولة وشراء منهم ملصق الخطوط السريعة (استكر) الذي يحدد أنك دفعت الرسوم.

إيطاليا و فرنسا: عند استخدام الخطوط السريعة (خطوط برسوم – Toll roads) ففي بداية الخط في إيطاليا هناك كوشك تأخذ منه بطاقة الطريق. وعند الانتهاء من استخدام الطريق هناك كوشكات في كلا البلدين تقوم بدفع الرسوم فيها. ويمكنك الدفع عن طريق النقد (كاش) أو عن طريق البطاقات الإئتمانية.

ألمانيا: عند استخدام الخطوط السريعة فلا يوجد هناك أي رسوم على استخدام الخطوط السريعة. وكذلك هناك بعض الأماكن التي تكون فيها السرعة مفتوحة فما عليك إلا ملاحظة اللوحات الإرشادية فإذا وجد لوحة بيضاء دائرية فيها أربع خطوط سوداء فهذه هي لوحة السرعة المفتوحة وكذلك تكون موضحة في جهاز الملاحة الذي معك.

إستراليا: عند استخدام الخطوط السريعة (خطوط برسوم – Toll roads) لا يوجد كشكات للدفع وهناك طريقتين للدفع إما بالاتصال على الخط المخصص للرسوم خلال فترة ثلاث أيام من استخدام الطريق أو من خلال الاشتراك في الخدمة وتثبيت جهاز الدفع في السيارة  مثل (Go-via) في ولاية كوينزلاند. علماً أن الرسوم مطبقة بثلاثة ولايات فقط: كوينزلاند (QLD) – نيو ساوث ويلز (NSW) – فكتوريا (VIC). في حال عدم السداد خلال هذه الفترة فإن الشركة المشغلة تقوم بإعطاء فرصة 14 تقريباً بعد إرسال الفاتورة بالبريد إلى العنوان المسجل للسيارة.

المواقف

عند الوقوف بالسيارة يجب عليك وضعها في الأماكن المخصصة للوقوف. ففي الأسواق والخدمات العامة تكون المواقف غالباً مجانية. أما في المدن فتكون هذه المواقف برسوم وغالباً جهاز الدفع قريب من المواقف. فما عليك إلا الدفع حسب المدة التي تريدها وابراز الفاتورة على طبلون السيارة. يجب الانتباه إلى النقاط التالية:

معرفة أعلى مدة للوقوف – فترة الدفع (بعدها يكون الوقوف مجاناً)

السرعات

في الغالب تكون السرعات داخل المدن محددة ب 50 كلم/س داخل المدن و100 كلم/س خارج المدن و 130 كلم/س في الخطوط السريعة ما لم يكن النظام مختلف. فعليك الانتباه إلى اللوحات الإرشادية لمعرفة السرعات. في إستراليا وفي الأماكن التي حولها مدارس تكون السرعة المحددة في أوقات دخول الطلاب وخروجهم 40 كلم/س فقط ما عدا هذه الأوقات تتقيد بالسرعة المحددة بالطريق.

رخصة القيادة

لوحات الطريق