جزيرة فريزر آيلند

      Comments Off on
جزيرة فريزر آيلند

Fraser Island

Fraser Island

تقع جزيرة فريزر آيلند في الجنوب الشرقي من لاية كوينزلاند في دولة استراليا. وتعتبر هذه الجزيرة من أكبرالجزر الرميلة على مستوى العالم بمساحة تقدر بحوالي 1840 كلم مربع. تمتاز هذه الجزيرة بانعزالها تماماً عن قارة استراليا حيث لايمكن الوصول اليها الا عن طريق العبارات التي تحمل السيارات الى الجزيرة. يبلغ طول الجزيرة 120 كلم من الشمال للجنوب وعرض 24 كلم من الشرق للغرب. مناخ الجزيرة شبه استوائي حيث يبلغ متوسط درجة الحرارة العظمى حوالي 30 درجة مئوية أما الصغرى فتصل إلى حوالي 15 درجة مئوية. متوسط الامطار في الجزيرة يبلغ حوال 2 ملتر وتكون في فصل الصيف أكثرمنها في فصل الشتاء. يبلغ تعداد السكان في الجزيرة حوالي 200 نسمة. تعتبر هذه الجزيرة من الأماكن الطبيعية والمحمية في استراليا.

الوصول للجزيرة

العبارات:

هناك طريقين يمكن بهما الوصول للجزيرة. الأول عن طريق مدينة هارفي باي (Hervey Bay) عن طريق معبر (River Heads), ويمكن حجز الرحلة عن طريق الانترنت من موقع العبارة. كما يمكنك الحجز من موقع مكتب العبارة مباشرة ولكني, لا انصح بذلك بسبب أنه يمكن أن تكون العبارة ممتلئة ولايمكنك ركوبها في وقت وصولك. بعد الحجز ينصح بالوصول إلى موقع العبارة قبل الرحلة بربع ساعة تقريباً.

الثاني وهو عن طريق مدينة شاطئ رينبو (Rainbow Beach) عن طريق معبر (Inskip Point) وهو المفضل من قبل مرتادي الجزيرة وذلك لان مسافة العبور ليست طويلة, قرابة الخمس دقائق كما أنه يتجه مباشرة إلى طريق الشاطئ المشهور بالجزيرة والذي يسمى 75 ميل بيتش والموجود شرقي الجزيرة.

التصريح (دخول السيارة):

في هذه الجزيرة يوجد حراس لها يتجولون في الجزيرة وذلك للحفاظ على سلامة الموجودين في الجزيرة وكذلك التأكد من تطبيق النظام فيها. ولذلك لدخول المركبات للجزيرة لابد لها من أخذ تصريح دخول يوضع على السيارة طول مدة بقاء السيارة في الجزيرة. ويمكن شراء هذا التصريح عن طريق الانترنت وكذلك من المدن القريبة من الجزيرة في المكاتب السياحية فيها.

التخييم في هذه الجزيرة هناك أماكن خاصة للتخييم تكون مخدومة من قبل الجهات المختصة في الجزيرة. وللاستفادة من هذه الخدمات لابد من أخذ تصريح لاستخدامها.

الرحلات السياحية:

هناك رحلات سياحية التي يمكن حجزها للوصول عن طريقها للجزيرة منها:

  • مجموعة الباصات: حيث يتم في هذه الرحلات التنقل في الجزيرة عن طريق باصات دفع رباعي مخصصة للجزيرة.
  • مجموعة السيارات: حيث يتم النتقل داخل الجزيرة في مجموعات عن طريق سيارات الدفع الرباعي. وفي بعضها هناك خاصية أنهم يمكنوك من قيادة السيارة داخل الجزيرة لفترة معينة.
  • استئجار سيارة معها تصريحها: يوجد في المدن القريبة من الجزيرة شركات سيارات دفع رباعي مخصصة لهذه الجزيرة يمكن استئجارها والعبور بها إلى الجزيرة.

السكن

في هذه الجزيرة يوجد نوعين من السكن:

التخييم: وهو من الخيارات المتاحة في الجزيرة, حيث خصصت أماكن للتخييم داخل الجزيرة في أماكن مختلفة. وكما أسلفنا لابد من أخذ تصريح لاستخدام هذه الاماكن. غالباً تكون هذه الاماكن مخدومة بدورات المياه, أماكن مخصصة للتخييم, مضلات أحياناً حاويات نفايات, كما أنها معزولة بشبك لمنع دخول حيوان الدنقو إليها. ويوجد في مدخلها على الأرض أسلاك مكهربة لمنع الحيوانات من الدخول ولكنها لا تؤثر على السيارات. كما أنه يمكن للأشخاص المتمرسين التخييم على الشاطئ (ولكن لا ينصح به).

المنتجعات: يوجد في الجزيرة منتجعين مشهورين الأول يقع غربي الجزيرة ويسمى كينق فيشرباي (Kingfisher Bay). الثاني يوجد في شرقي الجزيرة ويسمى يورينق (Eurong). يقع هذا المنتجع في المنتصف على طريق 75 ميل. يوجد فيه خدمات المنتجع العامة كما أنهم يوفرون مغسلة للسيارات وذلك لغسلها من الاتربة, وهو عبارة عن “لي” غسيل متوفر طوال الوقت. في مكان المنتجع يوجد تغطية جوال حيث أنها لا تتوفر في معظم الأماكن في الجزيرة.

الانشطة

المشي على الشاطئ: يوجد شرقي الجزيرة طريق يسمى 75 ميل أي حوالي 120 كلم. يمكن التجول فيه والسباحة وكذلك الصيد.

السباحة في البحيرات والشواطئ: يوجد في الجزيرة بحيرات يمكن السباحة فيها خصوصاً وأن مياه البحيرات من الامطار فتكون عذبة وكذلك صافية. كما أن الشواطئ على طول الجزيرة يمكن السباحة فيها.

الكشته: هذه الجزيرة هي جزيرة محمية فيمكن قضاء أوقات ممتعة فيها. ويفضل إعداد الطعام في الاماكن المعدة في الجزيرة والتي يوجد فيها سياج وذلك لتجنب المخاطر.

الالعاب الرملية: هذه الجزيرة هي جزيرة رملية ولذلك فالالعاب الرملية تكون مناسبة لها.

ركوب الطائرة: على الشاطئ المسمى 75 ميل يوجد مهبط للطائرات الصغيرة ذات المحرك الواحد. يمكنك عن طريقها أخذ جولة جوية على الجزيرة والاستمتاع بمنظر الجزيرة من الأعلى. ويمكن حجز هذه الرحلة من على الانترنت أو مباشرة من موقع الطائرة حسب الامكانية.

التجوال: يوجد في الجزيرة ممرات ومسارات مخصصة لمحبي التجوال على الاقدام. يمكن الحصول على هذه المسارات من مركز المعلومات عن الجزيرة. كما توجد لوحات ارشادية في الجزيرة نفسها.

أهم الأماكن في الجزيرة

شاطئ 75 ميل “75 mile beach“: هذا الشاطئ أو الطريق هو المسار الحيوي الذي يربط الجزيرة جنوبها بشمالها حيث يمثل منطقة مفتوحة يمكن القيادة فيها بسرعة بعكس القيادة داخل الجزيرة التي تكون متعبة وسرعة السيارة قليلة جداً بسبب المطبات فيها. تبلغ السرعة المسموحة على هذا الشاطئ حوالي 80 كلم. ولكن يحذر من مجاري المياه التي تخرج من الجزيرة وتتجه للشاطئ حيث أنها يمكن أن تكون عميقة  وذلك بسبب أن الماء يجرف الرمل الذي تحته. وقد تكون هذه الحفر خفيه على السائق لايمكنه ملاحظتها. خصوصاً في منطقة شعيب “إلاي”. كما لابد من الانتباه إلى المد والجزر حيث يمكن خلال فترة المد أن يغطي الماء كامل الطريق على الشاطئ.

شعيب إلاي ” Eli Creek“: هو من أكبر الشعبان في الجزيرة ويعتبر من المناطق المخصصة للسباحة والنزهة.

حطام السفينة ماهينو “shipwreck“: هي سفينة تجارية تابعة لشركة نيوزيلاندية. وهي كانت عبارة عن خط امداد بين استراليا ونيوزيلاندا. دخلت الخدمة البحرية من سنة صناعتها عام 1905 ميلادي وحتى عام 1935 ميلادي وهو العام الذي تحطمت به السفينة. استخدمت هذه السفينة كمستشفى متنقل خلال الحرب العالمية الأولى. تحطمت السفينة بسبب اعصار ضرب المنطقة القريبة من جزيرة فريزر آيلند وأنتهى بها المطاف على ضفاف الجزيرة حيث أصبحت من المعالم السياحية في الجزيرة. ومن هنا جاءت تسمية الجزيرة على اسم العائلة لزوجة القبطان التي نجت باعجوبة من هذه التجربة والتي كانت تسمى “فريزر”.

البحيرات: يوجد في جزيرة فريزر حوالي 100 بحيرة عذبة تتكون من مياه الأمطار. من أشهر هذه البحيرات التي تستحق الزيارة وكذلك السباحة فيها هي بحيرة ماكينزي (Lake McKenzie) حيث تبلغ مساحة هذه البحيرة حوالي 1.5 كلم مربع. وتعتبر مياهها العذبة وصفاوتها من عناصر الجذب القوية لهذه البحيرة المتربعة في وسط الجزيرة. ومن البحيرات الموجودة في الجزيزة بحيرة وابي (Lake Wabby) ما يميزها انها بجانب الكثبان الرملية والتي يتوقع بعد مدة من الزمن أن تطمر هذه الرمال, البحيرة.

الرأس الهندي (Indian Head): يقع هذا المعلم في نهاية الطريق الشاطئي 75 ميل. وهو عبارة عن مرتفع جبلي يطل على المحيط. عند الوصول لهذا المكان يوجد فيه معبر رملي يتجه إلى الطرف الآخر من الجزيزة يؤدي إلى حوض السباحة شامباين. هذا المعبر يعتبر من المعابر الصعبة التي تحتاج خبرة من السائق وقوة من السيارة حيث أن التربة فيها تكون غير صلبة.

حوض السباحة شامباين (Champagne Pools): تعتبر هذه المنطقة من المناطق الآسرة في هذه الجزيرة حيث يوجد مرتفع صخري يطل على الجزيرة والمحيط الهادي ويوجد في الاسفل أحواض سباحة يتجمع فيها مياه المحيط. كما يوجد فيها تجمع صخري أمام أحواض السباحة ترتطم بها أمواج المحيط مما يشكل منظراً خلاباً لايمكن نسيانه بسهولة.

اشياء يجب الانتباه لها في الجزيرة

  • الجزيرة لايمكن الوصول إليها إلا بسيارات الدفع الرباعي
  • إنزال ضغط الهواء في إطارات السيارة إلى 20 – 25 PSI
  • حيوان الدنقو – شبيه بالكلاب: يعتبر هذا الحيوان من الحيوانات الوجودة في الجزيرة وبسبب أنها برية يحذر من تصرفاتها خصوصاً مع الأطفال والأكل المكشوف. فقد تقوم هذه الحيواناتت بالمهاجمة إلا أن جميع سكان الجزيرة لا يرون أنها خطرة ولكنهم ينبهون إلى خطورتها.
  • الشعبان (الجداول) التي تخرج من الجزيرة عن طريق الشاطئ إلى المحيط. توجد هذه الشعبان على إمتداد طريق 75 ميل. ويجب الحذر عند محاولة تجاوزها.
  • المد والجزر: المد والجزر من الظواهر الطبيعية إلا أنه من المهم الأنتباه لها في هذه الجزيرة حيث من المحتمل أن يغطي المد الطريق المؤدي للشاطئ.
  • ممنوع إشعال الحرائق في الأماكن المفتوحة: هذه الجزيرة من المناطق المحمية في استراليا وحيث أنها في منطقة غابات استوائية فإن اشعال الحرائق فيها من الاشياء الخطرة.
  • تغطية الجوال: في وسط الجزيرة وخصوصاً في الأماكن المنخفضة تكون تغطية الجوال ضعيفة أو أحياناً معدومة.
  • اجتياز شعيب “إيلاي” وكذلك مدخل “إنديان هيد”: شعيب إلاي كما اسلفنا انه منطقة عبور مياه فقد تتكون الجروف في هذه المنطقة. أما مدخل إنديان هيد فهو من المناطق التي يكثر فيها الغراز.
  • رش السيارة من الاسفل ضد الصدأ قبل وبعد الجزيرة