جزيرة بالي

      Comments Off on
جزيرة بالي

Bali Island

تقع جزيرة بالي في الجزء الشرقي من الكرة الأرضية وهي تقع تحت حكم دولة اندونيسيا وعملتها الرسمية هي الروبية الاندونيسية. تمتاز هذه الجزيرة بشواطئها الجميلة وجوها المعتدل طوال العام. يبلغ عدد سكان منطقة بالي قرابة 4 ملايين نسمة منهم 13% مسلمين. أما الديانة العظمى في جزيرة بالي فهي الهندوسية. لذلك تجد في الجزيرة الكثير من التماثيل التي يعبدونها ويقدمون لها القرابين. تبلغ أطوال الجزيرة حوالي 153 كلم من الشرق للغرب و 112 كم الشمال للجنوب. أما مساحة الجزيرة فتبلغ حوالي 5780 كلم مربع. وتبلغ الكثافة السكانية 750 شخص لكل متر مربع. يوجد في جزيرة بالي الجبال والبحيرات حيث يبلغ طول أعلى جبل فيها حوالي 3031 متر وهو عبارة عن جبل بركاني خامد. تمتاز الجزيرة ببيئتها الزراعية حيث يزرع فيها حقول الزر والقهوة والفواكة الاستوائية. لذلك تجد فيها الكثير من محال تذوق القهوة بأشكالها المختلفة. كما تمتاز جزيرة بالي ببيئتها البحرية حيث تعد البئية البحرية فيها من أشهر البيئات المائية في العالم.

بالنسبة للمناخ في بالي فالجزيرة تمتاز بمناخها المعتدل ورطوبتها العالية حيث يعتبر متوسط درجة الحرارة خلال العام 30 درجة مئوية ورطوبة قد تصل إلى 85%. تمتاز بالي أيضاً بكثرة الحرفيينن والفنانين التشكيليين ويمتازون باحترافية النحت على الخشب والأحجار وكذلك الرسومات الفنية والمصنوعات اليدوية. يمكنك في بالي زيارة الشواطئ والاسواق والمتنزهات والالعاب المائبة والاستمتاع بالطبيعة الخلابة.

الشواطئ:

كما أسلفنا سابقاً بامتياز بالي بالشواطئ الجميلة فهناك نوعان من الشواطئ: مكتضة وهادئة. نعرج على أشهرها:

شاطئ كوتا (Kuta): شاطئ كوتا يقع في الجزء الجنوب الغربي من جزيرة بالي. ويعتبر من الشواطئ المكتضة ويمكن الاستمتاع بمنظر غروب الشمس فيه. كما يقع في محيط كوتا المزدحمةة بالسياح ففيها الاسواق الكبيرة مثل بيتش ووك (Beachwalk) والأسواق الشعبية كذلك.  

شاطئ سيميناك (Seminyak): يقع شمال شاطئ كوتا ويعتبر من الشواطئ الهادئة مقارنة بشاطئ كوتا حيث يوجد فيه الفنادق وبعض المنتجعات.

شاطئ سانور (Sanur): يقع شاطئ سانور في الجزء الجنوب الشرقي من جزيرة بالي. ويعتبر من الشواطئ الهادئة حيث يوجد فيه الفنادق والمنتجعات. يمتاز هذا الشاطئ بوجود مسار للمشيي على الشاطئ يمكن قطعه مشياً على الأقدام أو من خلال الدراجات الهوائية. يوجد على هذا الممشى بعض الأسواق التجارية ومحال تأجير الألعاب المائية وكذلك المطاعم. ويمكن مشاهدة شروق الشمس من هذا الشاطئ.

شاطئ نوسا دوا (Nusa Dua): يقع في الجزء الجنوب الشرقي من ذيل جزيرة بالي. وهو من أشهر الشواطئ في بالي ويكثر فيه الألعاب والرياضات المائية.

شاطئ جمباران (Jimbaran): يقع في الجزء الجنوب الغربي من ذيل جزيرة بالي. كما يتوفر فيه مطاعم على الشاطئ لمشاهدة غروب الشمس. من أشهر الفنادق في هذه المنطقة هو فندقق الفورسيزنز.

الأسواق:

يوجد في جزيرة بالي الكثير من الأسواق الشعبية في كل حي من أحيائها ومن أشهر هذه الأسواق هو سوق كوتا. أما بالنسبة للأسواق الكبيرة فمن أشهراها:

  • سوق بيتش ووك في كوتا

العنوان: Jl. Pantai Kuta, Kuta, Kabupaten Badung, Bali, Indonesia

الموقع: beachwalkbali.com

  •  وكذلك سوق دسكفري

العنوان: Jl. Kartika, Kuta, Kabupaten Badung, Bali, Indonesia

الموقع: discoveryshoppingmall.com

  •  كما يوجد فيها كارفور

العنوان: Sunset Road Building Lantai 3, Jl. Sunset Road, Banjar Glogor Carik, Desa Pemogan, Kuta, Pemogan, Denpasar Sel., Kabupaten Badung, Bali, Indonesia

الموقع: carrefour.co.id

الأنشطة:

جزيرة السلاحف (Turtle Island): يمكن استئجار قارب والذهاب إلى هذه الجزيرة ومشاهدة السلاحف فيها وإلتقاط بعض الصور التذكارية. كما يوجد فيها بعض الطيور والحيوانات التي يمكنن مشاهدتها والتصوير معها.

مصنع الفضة (Silver Factory): هذا الموقع عبارة عن مصنع للفضة يتم فيه صهر الفضة وتقليبها بالقوالب وصياغتها لشكلها النهائي. ففي المصنع تقوم بعمل جولة على العاملين بالمصنعع ومشاهدة هذه الصناعة مباشرة. وهي عبارة عن دور سفلي يوضع فيه جميع العاملين في مكان واحد. كل عامل له طاولته الخاصة التي يعمل عليها يمكنك مشاهدتهم وهم يعملون. بعد هذه الجولة القصيرة تتجه إلى المعرض الخاص بالمصنع لمشاهدة منتوجاتهم والشراء في حال الرغبة.

حديقة الفراشات (Butterfly Park): في هذه الحديقة الصغيرة يمكنك الاستمتاع بمناظر الفراشات المختلفة وتصويرها. كما يوجد فيها ملحق خاص للمراحل الأولى من تكون الفراشات. من عيوبهاا عدم وجد مرشد أو لوحات تعريفية.

جبل باتور (Batur): جبل باتور هو جبل بركاني وبجانبه بحيرة باتور. ما يميز هذا المكان هو المنظر الجميل الذي يمكن مشاهدته من بعيد ويمكن إلتقاط بعض الصور التذكارية من المطاعم المطلةة على الجبل. في الطريق إلى هذا الجبل يمكن المرور على سوق (Art Market) وكذلك مكان لتذوق القهوة. أما بالنسبة للطريق فلا يوجد فيه معالم يمكن مشاهدتها وذلك لقرب المباني من بعض البعض.

موندوك (Munduk): يبعد هذا الشلال قرابة ساعتين ونصف بالسيارة عن مطار بالي على حسب الازدحام. ويمكن الوصول إليه من مواقف السيارات بالمشي قرابة 5 – 10 دقائق ورسوم الدخولل موجودة في مدخل الشلال يمكن مشاهدة الشلال علماً ان النزول للشلال متعب قليلاً.

الدلافين (Dolphins): يوجد في بالي حديقة خاصة بالدلافين. كما يوجد في شمال الجزيرة شاطئ يمكن من خلاله استئجار قارب ومشاهدة الدلافين في بيئتها الطبيعية.

حديقة الحيوانات (Bali Safari and Marine Park): يوجد في بالي حديقة حيوانات مميزة ينصح بزيارتها وإمضاء نصف يوم في هذه الحديقة والاستمتاع بالعروض المقدمة فيها عن الحيوانات.. أوقات الدوام فيها من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة الخامسة عصراً.

البحيرات (Lakes):

يوجد في جزيرة بالي بحيرات مختلفة من أشهرها:

بحيرة بيراتان (Beratan) ويوجد فيها قوارب يمكن استئجارها كما أن فيها مسلمين ويوجد مقابل البحيرة مسجد له اطلالة جميلة على البحيرة.

بحيرة بيان (Buyan) وتأتي بعد بحيرة بيراتان وفي الطريق إليها يوجد أماكن تجمعات للقرود يمكن الوقوف عندها وإطعامها.

بحيرة تامبيليقان (Tamblingan) وتأتي بعد بحيرة بيان ويوجد في الطريق إليها في أعلى الجبل أماكن يمكن الوقوف فيها ومشاهدت البحيرتان (بيان و تامبيليقان) مع بعضهما البعض. جميع هذهه البحيرات قريبة من بعض ويمكن زيارتها بجولة واحدة.

الشلالات (Waterfalls):

يوجد في جزيرة بالي الكثير من الشلالات المائية ومن أشهر هذه الشلالات:

تيقنيوقان (Tegenungan): من أجمل الشلالات ويمكن مشاهدة الشلال من خلال المقهى الموجود قرب مدخل الشلال. كما يوجد في المكان أسواق شعبية قرب مواقف السيارات. كما أنهم يأخذونن رسوم رمزية للدخول للشلال. بالنسبة للوصول للشلال فهناك درج يتجه للأسفل نزولاً إلى منطقة سقوط الماء والبحيرة. حيث يمكن ولوجها والسباحة فيها. كما يبعد الشلال ساعة عن مطار بالي على حسب إزدحام الطريق.

قيتقيت (Gitgit): يبعد هذا الشلال قرابة ساعتين ونصف بالسيارة عن مطار بالي على حسب الازدحام. ويمكن الوصول إليه من مواقف السيارات بالمشي قرابة 5 – 10 دقائق ورسوم الدخولل موجودة في مدخل الشلال يمكن مشاهدة الشلال وكذلك السباحة فيه. يوجد في الطريق للشلال القليل جداً من المحال التجارية.

المواصلات:

سيارات الأجرة: يوجد في بالي سيارة أجرة يمكن طلبها عن طريق الفندق اسمها (Bluebird) أو في الاماكن العامة وتكون التسعيرة على حسب العداد الموجود في السيارة.

استئجار سيارة مع سائق: يمكنك في بالي استئجار سيارة مع سائقها يوم كامل بسعر مناسب ولكن أسعارهم تشمل التجول في الأماكن القريبة من منطقة دنبسار (Denpasar). قيمة الاستئجارر تتراوح بين 350 ألف إلى 450 ألف روبية إندونيسية لليوم الواحد.

استئجار سيارة: يمكنك في بالي استئجار سيارة ليوم كامل بسعر مناسب ويشمل التأمين الكامل والتكفل بالأضرار في حال اجتيازها قيمة معينة (قرابة 200 دولار أمريكي). قيمة الاستئجار تتراوحح بين 350 ألف إلى 450 ألف روبية إندونيسية لليوم الواحد شاملة جهاز الملاحة. لكن لايوجد فيها الشركات العالمية المعروفة الخاصة بتأجير السيارات كما أن السيارات في بعض الاحيان تكون قديمة في حدود العشر سنوات. ما يميزهم هو مجانية احضار وأخذ السيارة من الفندق. أقل مدة لاستئجار السيارة قد تصل إلى يومين.

استئجار دباب: يمكنك استئجار دباب من كوشكات السياحة المنتشرة في الاماكن السياحية. تتراوح قيمة الاجار ما بين 70 ألف إلى 855 ألف روبية اندونيسية لليوم الواحد.

مميزات الجزيرة:

  • جو معتدل
  • كثرة السياح فيها
  • وجود أسواق تجارية عالمية
  • وجود الشطاف في معظم دورات المياه
  • وجود مصليات في أغلب الأماكن السياحية

عيوب الجزيرة:

  • قلة المطاعم المناسبة
  • كثرة وجود الكلاب في الاماكن المفتوحة
  • صغر حجم الشوارع فيها وقلة إحترام الأنظمة المرورية العالمية
  • عدم وجود أماكن عامة مفتوحة مثل الحدائق
  • قلة الاهتمام بنظافة الشوارع العامة

روابط مهمة 

صور منتقاةسعر الصرفمناخ باليتوقيت بالي