مؤشر الأشعة فوق البنفسجية

      Comments Off on
مؤشر الأشعة فوق البنفسجية

Ultra Violet (UV) Index

الأشعة فوق البنفسجية مصدرها الشمس ولها مخاطر على صحة الإنسان ولكن ليس دائما التعرض لأشعة الشمس يسبب مخاطر للإنسان. بالعكس تماماً ينصح الإنسان بالتعرض لأشعة الشمس وذلك لاكساب الجسم فيتامين د. ولكن السؤال هو متى يكون الوقت المناسب للإنسان للتعرض لأشعة الشمس النافعة والابتعاد عن أشعة الشمس الضارة. للإجابة على هذا التساؤل قام أحد العلماء الكنديين بتطوير مؤشر لقياس مستوى خطورة أشعة الشمس. وهذا المؤشر وضع لمعرفة خطورة أشعة الشمس التي تسلط على الجلد والزمن الذي تستغرقه هذه الأشعة قبل أن تتسبب بحروق جلدية. تم اعتماد هذا المؤشر من قبل المنظمات الصحية العالمية. الجدير بالذكر أن هذا المؤشر يبدأ من الصفر وحتى الثاني عشر. وكلما كان الرقم أكبر كانت عملية حرق الجلد أسرع. وأحياناً تكون هذه الأشعة من مسببات سرطان الجلد لا سمح الله. في الجدول التالي يتم ذكر درجات المؤشر والوقت الذي تحتاجه هذه الأشعة لتقوم بحروق جلدية:

مؤشر الأشعة

UV

خطر التعرض للأشعة المدة اللآزمة للحروق الجلدية

0,1,2

ضعيف 60 دقيقة

3,4

قليل 45 دقيقة
5,6 متوسط

30 دقيقة

7,8,9 مرتفع

15 – 25 دقيقة

10 وأكثر خطر

10 دقائق

أيضاً لا بد من ذكر أن نوعية الجلد, حيث أن لكل نوع من أنواع الجلد له خاصية على التأثير على الوقت الآزم للتأثير على الطبقة الجلدية. حيث تبين أن نوعية جلد الإنسان لها خصائص تؤثر على مدى إمتصاص الجلد لهذه الأشعة. وقد تم تقسيم أنواع الجلد إلى 6 أنواع كما في الجدول التالي:

skin-type-chart

نوع الجلد

1 2 3 4 5 6

حساسية الجلد وقابليته للحرق

حساس بشكل كبير

دائماً يحترق, لا يُسمّر

حساس جداً

دائماً يحترق يُسمّر قليلاً

حساس

يحترق بشكل متوسط, يُسمّر دائماً

أقل حساسية

قليلاً يحترق, يُسمّر دائماً

حساسية ضعيفة

نادراً ما يحترق

حساسية ضعيفة

لا يحترق

خطر الإصابة بالسرطان مرتفع جداً مرتفع مرتفع ضعيف جداً

ضعيف جداً

 

ما يجدر الإشارة له, هو أن أشعة الشمس الضارة تكون مركزة في فترة الصيف وتحديداً في الأوقات ما بين الساعة العاشرة صباحاً وحتى الرابعة عصراً. وتخف هذه الخطورة في أوقات الصباح الباكر ووقت المساء. أما في فترة الشتاء تكون خطورة هذه الأشعة في أقل درجاتها. أما إذا كان ولا بد من التعرض لأشعة الشمس في الفترات الضارة فينصح بلبس ملابس تغطى معظم أجزاء الجسم ولبس النظارات الشمسية للحفاظ على سلامة العيون. كما ينصح بإستخدام الكريمات الخاصة بأشعة الشمس وذلك لحماية الجسم من هذه الأشعة الضارة.

مؤشر الأشعة على المملكة العربية السعودية

موقع يظهر لك مقدار الأشعة على مستوى العالم

لمشاهدة السعودية اختر : North Africa – Riyadh, Saudi Arabia

مؤشر الأشعة فوق البنفسجية