طريقة معرفة كيفية حساب فاتورة الكهرباء

      Comments Off on
طريقة معرفة كيفية حساب فاتورة الكهرباء

أطلقت شركة الكهرباء السعودية التعرفة الجديدة للكهرباء حسب ما هو مذكور في موقع الشركة الالكتروني. حيث وزعت الشركة فئات الاستهلاك إلى أربع فئات هي: فئة 5 هللات و 10 هللات و20 هللة وأخيراً 30 هللة. حيث كل فئة تحتوي على 2000 كيلو وات لكل ساعة (ك.و.س). أما إذا زاد الاستهلاك عن 6000 ك.و.س فسيحسب الاستهلاك بقيمة 30هللة (هذا بالنسبة للاستهلاك المنزلي) كما هو موضح في الجدول التالي:

electercitybill

ما يهم الآن هو أن الشركة حددت تقريباً 66.67 ك.و.س لليوم الواحد لكل فئة. ولكي تتحكم بكمية الاستهلاك لتقلل فاتورة الكهرباء يجب عليك معرفة استهلاكك لتعرف المبلغ الذي سيتم احتسابه بالفاتورة. ولمعرفة ذلك قم بعملية قراءة لعداد الكهرباء في ساعة معينة (مثلاً 9 مساءاً) أو اخذ صورة كا التالي:

electercity_1

ثم من الغد أو بعده بأيام ولكن لابد من أن يكون في نفس التوقيت (مثلاً 9 مساءاً) قم بعملية القراءة مرة أخرى أو أخذ صورة كا التالي:

electercity_2

إعلم أن القراءة التالية (الثانية) يجب أن يكون العدد فيها أكبر من القراءة السابقة (الأولى) بحكم الاستهلاك. الآن قم بعملية طرح العددين ليظهر لك الكمية التي تستهلكها في اليوم الواحد. لكي تعرف استهلاك كل فئة يجب عليك طرح ما قيمته 66.67 ك.و.س لأول ثلاث فئات أما ما يزيد عن 200 ك.و.س فسيتم حسابه بقيمة 30هللة, فستظهر قيمة الفاتورة في اليوم الواحد. الآن, إذا كان استهلاك الكهرباء ثابت طوال فترة الـ 30 يوماً (وهذا غير ممكن) فإن مبلغ استهلاك اليوم الواحد مضورباً بـ 30 يوماً يظهر مبلغ الفاتورة. مع الاخذ بعين الاعتبار أن استهلاك الكهرباء يكون تراكمياً. أي أنه في يوم قد يكون الاستهلاك عالياً وفي آخر يكون قليلاً فلا تزال في فئة معينة ما دمت لم تتجاوز استهلاك هذه الفئة لمدة الـ 30 يوماً.

وللقيام بهذه العمليات الحسابية بشكل آلي إليك هذا الملف في الرابط أسفل مع الاخذ في الحسبان النقاط التالية:

  • ضع قراءة العداد من دون أول رقم في العداد (من جهة اليمين) حيث أنه أقل من كيلو وات
  • كمية الاستهلاك يجب أن تكون بالأيام (لا يحسب الاستهلاك بالساعات)
  • يجب إدخال ثلاث قيم: القراءة السابقة – القراءة الحالية – عدد الأيام
  • القيمة الناتجة هي قيمة تقريبية وأيضاً مخصوماً منها قيمة رسوم الاشتراك

رابط الملف

كما أنه يمكن التنويه إلى أن شركة الكهرباء أطلقت تطبيقها للهواتف الذكية والذي من خلاله يمكنك استطلاع الفاتورة وكمية الاستهلاك لكل فئة وكذلك معرفة ما اذا كانت الفاتورة مدفوعة أم لا.