طريقة معرفة بداية الشهر القمري

      Comments Off on
طريقة معرفة بداية الشهر القمري

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسوله الأمين. نعلم أن الذي يحدد بداية الشهر ونهايته هو مكان القمر من الشمس والارض. والسؤال هنا هو كيف يتم ذلك؟ في البداية نعلم أن القمر في كل يوم يشرق ويغرب وفي كل ليلة له شكل. قال تعالى(وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّىٰ عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ). وشكل القمر يختلف في بداية الشهر عن آخره. ففي بداية الشهر يكون القمر على شكل هلال قريباً من المغرب (وقت صلاة المغرب). وفي نهاية الشهر يكون على شكل هلال قريباً من المشرق (وقت صلاة الفجر). وفي وسط الشهر كما هو مشاهد يكون بدراً في كبد السماء. وهذه الأشكال للقمر تتكرر كل ٢٩ يوم ونصف. ويبقى السؤال متى يبدأ الشهر:

يقر الفلكيون المسلمون وغيرهم أن بداية الشهر القمري عندما يكون القمر والشمس والأرض في خط واحد ويكون القمر بين الشمس والأرض “الاقتران”. عندها يكون بداية الشهر في اليوم التالي للإقتران. وهنا يختلف الفلكيون المسلمون عن غيرهم في تحديد بداية اليوم. فغير المسلمين يعتمدون الساعة الثانية عشر صباحاً لبداية اليوم التالي. بينما الفلكيين المسلمين يعتبرون غروب الشمس هو نهاية اليوم. 

أما بالنسبة لعلماء الدين فيعتبرون بداية الشهر هو في رؤية هلال الشهر بعد غروب الشمس من ذلك اليوم. وهو ما يتفق معهم علماء الفلك المسلمين. ولكن السؤال التالي هو متى يمكن رؤية هلال بداية الشهر بعد الإقتران. تقول الدراسات بأن إمكانية رؤية الهلال بعد الإقتران عندما يبتعد القمر ٦ درجات عن الشمس وبعضهم يقول بعد ١٥ إلى ٢٢ ساعة من الإقتران وذلك للشخص العادي. 

الجدير بالذكر أن القمر دائما يكون مضيئاً نصفه وهو النصف المقابل للشمس حتى عندما يكون بدراً فنصفه المظلم يكون في الخلف. وأشكال القمر المختلفة تتشكل بسبب مكان القمر من الشمس والأرض. ففي بداية الشهر يكون القمر بين الشمس والقمر وفي وسط الشهر (بدراً) تكون الأرض بين الشمس والقمر. وبينها يكون القمر عن يمين أو شمال الأرض. 

أما بالنسية لصعوية رؤية القمر لحظة الاقتران وذلك بسبب قرب القمر من الشمس فوهج الشمس يغطي على القمر. بالإضافة إلى أن القمر يكون نصفة المظلم بإتجاه الأرض بينما نصفه المشرق يكون بإتجاه الشمس.

ولمن يريد روية هلال الشهر: عليه بمتابعة الهلال وقت صلاة الفجر في الأيام الأخيرة من الشهر. فإذا اختفى الهلال فهناك إمكانية رؤيته وقت الغروب.

روابط ذات علاقه

موقع مون سايت (يوضح إمكانية الرؤية بحسب الدول)

موقع مون ڤيز (يوضح شكل القمر لكل يوم للشهر الحالي)

موقع القمر العملاق (يوضح ولادة القمر والقمر بدراً ياليوم والوقت)

موقع الوقت والتاريخ (يوضح وقت شروق وغروب الشمس والقمر)

موقع ويكيبيديا (تفاصيل أكثر عن القمر)

أشخاص ذو علاقة

الرائي عبدالله الخضيري

الدكتور عبدالله المسند